مصراوي 24
بوتين يلتقي مع أمين مجلس الأمن القومي الإيراني في روسيا |ماذا حدث؟ رئيس هيئة الرقابة المالية يشارك في مؤتمر إي اف جي هيرميس الاستثماري في لندن مدبولي يوجه بعقد اجتماع مع مسئولي قطاع السيارات وممثليه لمناقشة المعايير التي يمكن وضعها لتحقيق مستهدفات الدولة رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً لبحث المعايير والضوابط النوعية لتنظيم سوق السيارات في مصر باسل رحمي: 75 مليون جنيه للمشروعات الصغيرة بنظام التأجير التمويلي بجميع محافظات الجمهورية البترول: «بيكر هيوز» العالمية تتجه لضخ استثمارات جديدة في مصر الصحة العالمية: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة حققت هدفها تراجع مؤشرات البورصة بختام تعاملات الخميس رئيس هيئة الرقابة المالية يشارك في مؤتمر إي اف جي هيرميس الاستثماري في لندن الامام الاكبر يهنئ الرئيس السيسى والأمة الإسلامية بذكرى المولد النبوى الشريف وزير البترول يعقد جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس التنفيذى لشركة بيكر هيوز العالمية والوفد المرافق له وزير الصحة يستقبل رئيس اتحاد المستشفيات العربية لمناقشة سبل التعاون المشترك لدعم القطاع الصحي
مصراوي 24 رئيس مجلس الإدارةأحمد ذكي
الأحد 24 نوفمبر 2024 01:22 صـ 22 جمادى أول 1446 هـ

ننشر موعد انطلاق فعاليات ملتقى تونس للرواية العربية

كشف الكاتب التونسى كمال الرياحى، مدير بيت الرواية، فى تونس، عن موعد انطلاق فعاليات ملتقى تونس للرواية العربية، فى دورته الثانية، تحت شعار "قضايا البشرة السوداء فى الرواية"، وذلك على مدار ثلاثة أيام هى: 7، 8، 9 مارس 2019، وذلك فى مدينة الثقافة، فى العاصمة التونسية.

كما أعلن كمال الرياحى عن اختيار الكاتب الكبير إلياس خورى، ضيف شرف هذه الدورة، بعدما تم اختيار الروائى الكبير ابراهيم الكونى الروائى، ضيف شرف الدورة الأولى.

وأوضح كمال الرياحى أن البوستر المخصص للدورة الثانية من ملتقى الرواية العربية، مستلهم من غلاف أول طبعة من رواية "برق الليل" للروائى التونسى الكبير البشير خريف، الصادرة عن الشركة القومية للنشر والتوزيع تونس سنة 1961، وهى أول رواية احتفت بشخصية سوداء البشرة "برق الليل".

ويطرح ملتقى الرواية العربية، فى دورته الثانية، شعارا وسؤالا وهو: قضايا البشرة السوداء.. قضايا شائكة.. كيف طرحها الكتاب أرباب الخيال؟

وجاء فى الكلمة التقديمية لهذه الدورة: "الأسود ليس إنسانا، الأسود إنسان أسود"، هكذا عرف فرانز فانون فى كتابه "جلد أسود، أقنعة بيضاء" الإنسان الذى جعله سواد بشرته منذورا لمواجهة قوى القمع والاستغلال ومقاومتها. وقد ظلت تلك القوى تعمل بأسماء مختلفة (كالعبودية والعنصرية...) على نفى كينونة ذاك الإنسان بأبشع السبل، لعل أفظعها على الإطلاق هذا الصمت التاريخى الطويل الذى حرم أصحاب البشرة السوداء من امتلاك حق الكلام، حتى يكون لهم صوت يسمع، وحضور فى هذا العالم. وهو حق لم يُكتسب إلا فى الأزمنة الحديثة لما تغير اقتصاد العبارة، فتكلم من لا صوت لهم، كالمرأة، والإنسان المستعمَر، والبروليتارى، وخاصة الإنسان الأسود، الذى ما إن استعاد هبة الكلام حتى بدأ يعى بأن التاريخ الذى كتبه الظافرون عامر بـ"نجوم سوداء" فى الفلسفة والسياسة والفن وقيادة الجيوش واستكشاف العالم، ومليئ بأسماء مشاهير من قامة ألكسندر بوشكين ومارتن لوثر كينغ ونيلسن مونديلا وإيمى سيزار وسيدار سنغور. هؤلاء وغيرهم كتبوا بكل فنون القول الممكنة لمقاومة القمع والعنف والكراهية.

ورغم قيمة ما كتبوا وعمقه الفكرى والإنسانى، تظل الرواية الفن الذى اتخذه "الإنسان الأسود" ليكتب ملحمته بنفسه، لمقاومة النسيان ومحاكمة الجرائم التى لا تغتفر، وصناعة تاريخ من لا مجد لهم.فمن آلكس هكسلى صاحب رواية "جذور" إلى وولى سوينكا الحائز على جائزة نوبل أُلفت روايات كثيرة خاض فيها أصحاب البشرة السوداء تجارب شديدة التنوع كان فيها للروائيين العرب نصيب يدعو إلى التأمل فى نتاجهم الروائى وتتبعه فى منحيين على الأقل: منحى اتخذ من "الإنسان الأسود" موضوعا للكتابة، ومنحى كانت فيه أقلام البشرة السوداء ذاتا مبدعة. وسواء أتقارب المنحيان أم اختلفا فإن بينهما من القواسم المشتركة ما يدعو إلى الخوض فيها، لعل أبرزها محاور ثلاثة تواترت فى المدونة الروائية العربية، هى:

1- محور العبودية فى الرواية: وفيه يمكن النظر فى:

- تاريخ العبيد المنسى والذاكرة الجريحة

- آلام الإنسان الأسود... تجارب العبودية والانعتاق

2 – محور العنصرية فى الرواية: تطرح فيه قضايا:

- الأسود فى الزمن الاستعمارى وما بعد الكولونيالي

- من العنف إلى الإبادة، أو كيف يصبح الأسود أبيض؟

3 – البشرة الـسوداء: مقاربات التحرر: تثار فيه قضايا:

- الواقعية السوداء بين الالتزام والإبداع

- رواية سوداء وقارئ أبيض.