مصراوي 24
بوتين يلتقي مع أمين مجلس الأمن القومي الإيراني في روسيا |ماذا حدث؟ رئيس هيئة الرقابة المالية يشارك في مؤتمر إي اف جي هيرميس الاستثماري في لندن مدبولي يوجه بعقد اجتماع مع مسئولي قطاع السيارات وممثليه لمناقشة المعايير التي يمكن وضعها لتحقيق مستهدفات الدولة رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً لبحث المعايير والضوابط النوعية لتنظيم سوق السيارات في مصر باسل رحمي: 75 مليون جنيه للمشروعات الصغيرة بنظام التأجير التمويلي بجميع محافظات الجمهورية البترول: «بيكر هيوز» العالمية تتجه لضخ استثمارات جديدة في مصر الصحة العالمية: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة حققت هدفها تراجع مؤشرات البورصة بختام تعاملات الخميس رئيس هيئة الرقابة المالية يشارك في مؤتمر إي اف جي هيرميس الاستثماري في لندن الامام الاكبر يهنئ الرئيس السيسى والأمة الإسلامية بذكرى المولد النبوى الشريف وزير البترول يعقد جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس التنفيذى لشركة بيكر هيوز العالمية والوفد المرافق له وزير الصحة يستقبل رئيس اتحاد المستشفيات العربية لمناقشة سبل التعاون المشترك لدعم القطاع الصحي
مصراوي 24 رئيس مجلس الإدارةأحمد ذكي
الخميس 21 نوفمبر 2024 11:53 صـ 20 جمادى أول 1446 هـ

اول قائمة منقولات للزواج مكتوبة على بردية

حكاية بدأت من اليهود وتناقلها المصريون «بنت شمعون مش أحسن من بنتي»

الصورة لاول واقدم قايمة منقولات زوجية وكتبت عام 1160 ميلايه اي منذ حوالي 850 سنة تقريبا

وهي محفوظة في دار الجيزه القاهرية وهي دار تابعه للمعبد اليهودي في القاهرة في طلعت حرب

مكتوبة بالخط العبري المصري حيث كانت الفكرة ليهودي عند زواج ابنته

وهي تدعى راشيل بنت شمعون واراد بها ان يمنع زوجها المصري المسلم انذاك من ان يفكر في التعداد او طلاق ابنته

القائمة وثقت بعض المنقولات في مسكن الزوجية آنذاك على النحو التالي: "زوج ملاعق، معرقة، بردة، رداء قلموني، جوكانية مشهر وردة، نصف رداء مشفّع، جوكانية بياض، منديل، مرتبة طبري 4 قطع، زوج مخدات شمعي، زوج مخدات رُماني، سطل، وطاسة، وكوز زيت بغطاه".

وذاع سيط تلك الوثيقه وسط المصريين وبدات باقي الطبقات في تقليد اليهود

بالرغم من ان الزواج الاسلامي والشريعه الاسلامية لا يوجد بها مايوجب ابرام تلك الوثيقه

تمعن جيدا لترى الفرق في الفكر

فكر المصريين كان في وثيقه تحفظ الانساب والحقوق وتحافظ عليها

اما فكر اليهود في وثيقة تفرض القيود وتكبل الفرد بالاغلال وهذا هو الفرق بين الفكر الطيب والخبيث