مصراوي 24
بوتين يلتقي مع أمين مجلس الأمن القومي الإيراني في روسيا |ماذا حدث؟ رئيس هيئة الرقابة المالية يشارك في مؤتمر إي اف جي هيرميس الاستثماري في لندن مدبولي يوجه بعقد اجتماع مع مسئولي قطاع السيارات وممثليه لمناقشة المعايير التي يمكن وضعها لتحقيق مستهدفات الدولة رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً لبحث المعايير والضوابط النوعية لتنظيم سوق السيارات في مصر باسل رحمي: 75 مليون جنيه للمشروعات الصغيرة بنظام التأجير التمويلي بجميع محافظات الجمهورية البترول: «بيكر هيوز» العالمية تتجه لضخ استثمارات جديدة في مصر الصحة العالمية: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة حققت هدفها تراجع مؤشرات البورصة بختام تعاملات الخميس رئيس هيئة الرقابة المالية يشارك في مؤتمر إي اف جي هيرميس الاستثماري في لندن الامام الاكبر يهنئ الرئيس السيسى والأمة الإسلامية بذكرى المولد النبوى الشريف وزير البترول يعقد جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس التنفيذى لشركة بيكر هيوز العالمية والوفد المرافق له وزير الصحة يستقبل رئيس اتحاد المستشفيات العربية لمناقشة سبل التعاون المشترك لدعم القطاع الصحي
مصراوي 24 رئيس مجلس الإدارةأحمد ذكي
الخميس 21 نوفمبر 2024 10:36 صـ 20 جمادى أول 1446 هـ

شيخ الأزهر يوضح معنى اسم الله الخبير

قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، إن اسم الله الخبير، ورد كثيرا في القرآن الكريم، وأجمع عليه المسلمون، مشيرًا إلى أنه بالرغم من ثبوتها في القرآن والسنة، إلا أن إجماع المسلمين مهم.

وأوضح فضيلة الإمام الأكبر، خلال الحلقة التاسعة من برنامج "الإمام الطيب" المذاع على قناة "دي إم سي"، أن اسم الخبير يطلق على العالم ببواطن الأمور، والعالم بالشيء بعد الإخبار عنه، منوها أن الفرق بين الخبير والعالم، أن العالم يعلم الشيء، والخبير يعلم باطن الشيء.

وأردف أن الخبير بمعنى العلم بعد إخبار أو استخبار يستلزم أمرين، أنه يسبقه الجهل، وهو مستحيل نسبه لله عز وجل، الأمر الثاني التغير، والتغير أيضًا نقص يستحيل اتصاف الله به.

واستطرد أن علومنا ناقصة لأنها تتغير على عكس علم الله يعلم ما كان وما كائن وما سيكون، علم الله شامل ومسترسل وأزلي.

إذا كان الله خبير ببواطن الأمور فما ذنب العصاة ليعاقبهم؟

ولفت إلى أن بعض المفكرين المسلمين ضل بهم التاريخ، وقالوا إذا كان علم كل شئ، إذا كان الله يعلم مثلا أن زيد سيأتي في زمن ويشرب خمر ويعاقبه، فما ذنب زيد؟، وهذا مردود عليه أن العلم ليس ذا تأثير، فلو أنك دخلت حجرة مظلمة ودخلت بنور وعرفت أن فيها كرسي هل النور سبب وجود الكرسي؟، كذلك صفة العلم لا تؤثر في الموجود.

وتابع أن العلم من صفته الانكشاف، أما القدرة صفة تأثير، والإرادة لها صفة أخرى، هي الاختيار، الله علم أن فلان سيولد يوم كذا، ثم تأتي القدرة لتخرجه من العدم إلى الوجود، ثم تأتي الإرادة للتخصيص.

وأكد فضيلة الإمام أن اللطف هو سر الكون، خير الله وفضله على كل مخلوق، والله لطيف بعبيده، كل عبد أخذ نصيبه من لطف الله.

وأشار إلى أنه وفقا للتوضيح السابق، فإن الله الخبير أي العالم ببواطن الأمور، الله يعلم ببواطن الأمور وخفاياها وعلى العبد يلتفت إلى هذا.