مصراوي 24
الأمم المتحدة: لم يحدث فى تاريخ الحروب أن جاع شعب كما حدث لقطاع غزة هيئة الدواء تخصص خطا ساخنا للإبلاغ عن نواقص الدواء وزيرة التنمية المحلية تتابع مع سكرتيري عموم المحافظات ملفات التصالح في مخلفات البناء الحصاد الأسبوعى لأنشطة وزارة البيئة خلال الفترة من ٣١ أغسطس وحتى ٧ سبتمبر الجارى چهود صندوق مكافحة الإدمان فى التوعية والعلاج في أسبوع التعليم:مدير المدرسة هو المسئول عن جودة العملية التعليمية ويملك آليات إدارة مدرسته وفقا لطبيعتها والإمكانيات المتاحة وزير الخارجية يعقد لقاءاً مع رموز الجالية المصرية في الإمارات وزير الزراعة يوزع عقود الاصلاح الزراعي على المنتفعين وكروت تسوية بالليزر وأدوات زراعية مصر تعرب عن خالص تعازيها لكينيا الشقيقة في وفاة ١٧ تلميذاً رئيس الوزراء الفرنسى الجديد يتعهد بإجراء تغييرات لتحسين الموقف الخطير فى البلاد الاتحاد السعودي يحسم موقف مانشيني عقب التعادل مع إندونيسيا البيت الأبيض: على بوتين التوقف عن التدخل فى الانتخابات الأمريكية
مصراوي 24 رئيس مجلس الإدارةأحمد ذكي
الأحد 8 سبتمبر 2024 06:32 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ

أحمد الخميسي.. طه حسين.. التعليم والثقافة الآن

يكاد كتاب طه حسين "مستقبل الثقافة في مصر" الصادر 1938 أن يكون حديثا عن واقع التعليم الراهن الآن، بل وحتى عن امتحانات الثانوية العامة التي تجري حاليا. في حينه تفاءل طه حسين بتوقيع معاهدة 1936 بين مصر وبريطانيا وما اشتملت عليه من سحب بريطانيا قواتها من مصر ما عدا الضروري منها لحماية القناة، وفي خضم ذلك التفاؤل كتب طه حسين كتابه الشهير الذي رأى فيه أن" التعليم مستقر الثقافة"، وفيه يفرد طه حسين للتعليم أربعين مقالا من بين 59 مقالا، يتناول فيها حتى مشكلة ازدحام الفصول بالتلاميذ، والتعليم الديني، والتربية البدنية في المدارس وحقوق المعلم، وأيضا تيسير الامتحانات العامة، من دون أن يترك صغيرة أو كبيرة في ذلك المجال. تتجدد صورة الكاتب العظيم في خاطري مع امتحانات الثانوية العامة الحالية، وخوف الطلاب منها الذي وصل إلى حد انتحار طالب في إحدى قرى بنى مزار خوفا من الامتحانات التي اشتملت على أسئلة غريبة مثل: " ما جمع كلمة رحيم؟" و "ما مرادف كلمة " عاقبة". وبذلك الصدد يقول طه حسين:" إن مشكلة الامتحان في مصر قد أصبحت خطرا على التعليم والأخلاق والسياسة". ويطرح طه حسين قضية التعليم بصفته جزءا من الاستقلال الوطني للبلاد قائلا:" نريد هذا الاستقلال العقلي والنفسي الذي لا يكون إلا بالاستقلال العلمي والفني والأدبي"، ويمضي من ذلك إلى القول بأنه :" ليست حاجة الشعب إلى التعليم بأقل من حاجته إلى الدفاع الوطني المتين.. فالشعب ليس معرضا للخطر الذي يأتيه من خارج فحسب.. ولكنه معرض للخطر الذي يأتيه من داخل حين يفتك الجهل بأخلاقه ومرافقه". ويتطرق المفكر الكبير إلى قضية غاية في الأهمية ألا وهي ما يدعو إليه البعض من ربط التعليم بالمنفعة المادية التي قد تعود منه على المتعلمين متسائلا:" فهل من الحق أن أزمة البطالة قد وجدت في مصر بحيث تحمل الكثيرين على أن يضيقوا بنشر التعليم العام؟ وهل من الحق أن مناصب الدولة نفسها تضيق بالموظفين وأن الشباب الذين يخرجون من الجامعة مضطرون إلى البطالة؟.. وفي الأرض أمم راقية وقد عرفت قبلنا أزمة البطالة للشباب المتعلمين ولكني لا أعرف أمة واحدة فكرت في أن تعالجها بتضييق التعليم". ويضيف: " إن أزمة البطالة لن تعالج بإكراه الشعب على الجهل".

يرفض طه حسين ربط التعليم بالنفع المادي المترتب عليه، أو بما قد يجلبه أو لا يجلبه من مال على المتعلم، لأن التعليم عنده ركن أساسي من الأمن القومي والاستقلال الوطني، لا يتصل بالمكاسب المالية من عدمها، ويضيف:" وإلى الدولة وحدها يجب أن توكل شئون التعليم كلها في مصر"، ليكون هناك منهج واحد ينشيء وجدانا قوميا مشتركا. ويتطرق طه حسين بطبيعة الحال إلى مفهوم الثقافة وتحديدا ثقافتنا، التي يرى أنها تأثرت أكثر ما تأثرت بثقافة الشرق القريب، يعني اليونان وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، بينما لم يتم ذلك بين ثقافتنا المصرية وثقافات الشرق البعيد: اليابان والصين والهند وغيرها، ويوصي بإن علينا أن نواصل تلك العلاقة بدأب واهتمام، خاصة إذا تذكرنا أننا أخذنا من الغرب معظم ما لدينا من نظم، المسرح، والأشكال الفنية، وحتى نظم الحكم مثل الوزارة، ورئيس الوزراء، والبرلمان، وايضا نظام المحاكم، ولم يكن العرب ولا المصريون يعرفون ذلك قبل احتكاكهم القوي بالحضارة الأوربية وحضارات الشرق القريب. ومازال صوت ذلك المفكر العظيم يفد إلينا كأنه يقرأ حياتنا الآن.