مصراوي 24
الأمم المتحدة: لم يحدث فى تاريخ الحروب أن جاع شعب كما حدث لقطاع غزة هيئة الدواء تخصص خطا ساخنا للإبلاغ عن نواقص الدواء وزيرة التنمية المحلية تتابع مع سكرتيري عموم المحافظات ملفات التصالح في مخلفات البناء الحصاد الأسبوعى لأنشطة وزارة البيئة خلال الفترة من ٣١ أغسطس وحتى ٧ سبتمبر الجارى چهود صندوق مكافحة الإدمان فى التوعية والعلاج في أسبوع التعليم:مدير المدرسة هو المسئول عن جودة العملية التعليمية ويملك آليات إدارة مدرسته وفقا لطبيعتها والإمكانيات المتاحة وزير الخارجية يعقد لقاءاً مع رموز الجالية المصرية في الإمارات وزير الزراعة يوزع عقود الاصلاح الزراعي على المنتفعين وكروت تسوية بالليزر وأدوات زراعية مصر تعرب عن خالص تعازيها لكينيا الشقيقة في وفاة ١٧ تلميذاً رئيس الوزراء الفرنسى الجديد يتعهد بإجراء تغييرات لتحسين الموقف الخطير فى البلاد الاتحاد السعودي يحسم موقف مانشيني عقب التعادل مع إندونيسيا البيت الأبيض: على بوتين التوقف عن التدخل فى الانتخابات الأمريكية
مصراوي 24 رئيس مجلس الإدارةأحمد ذكي
الأحد 8 سبتمبر 2024 06:10 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ

فوائد واضرار جوزة الطيب

جوزة الطيب أحد البهارات التي يتم استخدامها في الأطعمة المختلفة حول العالم وفي الفترة الاخيرة اصبح هناك جدل كبير حول فوائدها وأضرارها لذلك سوف نطرح هنا بعض الفوائد ثم نناقش الاضرار:

تحسين الهضم وطرد الغازات: من الفوائد الأكثر أهمية لجوزة الطيب هي أنها تساعد في الهضم ، وتعمل كطارد للغازات مما يساهم في تقليل الانتفاخ ، كما أن لها تأثير مهدئ على اضطرابات المعدة المختلفة مثل الإسهال والغثيان.

مهدئ ومضاد للالتهابات: يستخدم الزيت العطري الخاص بجوزة الطيبة من أجل تهدئة التوتر والقلق لأنه يساعد على تحسين نوعية النوم وتهدئه الجسم ، ايضاً له تأثير مضادة للالتهابات وبشكل خاص التهاب اللثة.

تحسين الرغبة الجنسية: أحد أشهر فوائده هي تحسين الرغبة الجنسية من خلال إنعاش الطاقة الجنسية ، كما أنه له خصائص منشطة تساعد في الحد من الإرهاق والتعب لذلك يتم استخدامه كمنشط جنسي للرجال.

مضاد للأكسدة: يحتوي على عدد كبير من مضادات الاكسدة مثل الكاروتينات وفيتامين أ والمنجنيز ، والتي تساعد في محاربة الجذور الحرة في الجسم مما يقلل من السموم في الجسم.

يقلل من آلام العضلات والروماتيزم: عند استخدام زيت جوز الهند بشكل خارجي يخفف من آلام العضلات والروماتيزم لأنه يمتلك خصائص مسكنة للألم.

مضاد للبكتيريا والفطريات: تستخدم في الطب البديل كمضاد طبيعي للبكتيريا لصحة الفم ومضاد للفطريات.

توازن الهرمونات : تعمل على توازن الهرمونات بالجسم ويمكن الحصول على هذه الفائدة من خلال اضافة رشة صغيرة على الطعام.

تحسين النوم: بفضل احتوائها على مادة الميريستيسين فهي لها تأثير مهدئ يساعد في تحسين النوم وتقليل الأرق.

اضرار جوزة الطيب

على الرغم من الفوائد الكثيرة إلا أنه يمكن أن تتسبب في بعض الاعراض الجانبية والاضرار عند استخدامها بكميات كبيرة والتي تزيد عن 2-8 جرام ومنها التالي:

بعض المشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء

الاضطرابات النفسية مثل القلق والأرق والهلوسة وذلك بسبب تثبيط أكسيداز أحادي الأمين ، وهي الإنزيمات المسؤولة عن تحلل النواقل العصبية المثيرة، والبروستاجلاندين، وسطاء الاستجابة الالتهابية.

الاصابة بحساسية لبعض الأشخاص المعرضين لذلك.

الهلوسة وذلك بسبب احتوائه على الميرستيسين والإليميسين وهذا أحد اكبر اضرار جوزة الطيب.

قد ينتج عنها تسمم وفي هذه الحالة تظهر بعض الأعراض مثل آلام في البطن والصدر، والانفعال، والرعشة، والهبات الساخنة، واتساع حدقة العين، وصعوبة التبول.

اسباب منع جوزة الطيب في الجمارك

منعت الجمارك السعودية دخول بذور جوزة الطيب الكاملة ومسحوقها إلى البلاد ، ويسمح لدخولها مضافة لبعض التوابل الأخرى بنسبة لا تزيد عن 20 % ، ويتوقع ان السبب في ذلك ان تناول كمية كبيرة منها يمكن ان يسبب بعض الاعراض الجانبية التي يمكن ان تصل الى تسمم كما ذكر في السطور السابقة ، والسبب الثاني انها تحتوي على مواد كيميائية “الميريستيسين والإليميسين” تشبه المواد الموجودة في المخدرات مما يجعلها تؤثر على الجهاز العصبي وينتج عن ذلك هلوسة وقلق ، كما لا يتم مادة الميريستيسين وتمتث بسهولة من الجهاز الهضمي

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تتفاعل مع بعض الادوية وينتج عنه بعض الاعراض الغير جيدة عند تناولها بكميات كبيرة تزيد عن 1.5 جرام.

ما هو الحكم الشرعى في استخدام جوزة الطيب؟

اختلف العلماء على حكم استخدام هذه التوابل فمنهم من حرامه استخدام القليل أو الكثير منها لانها تعتبر من المسكرات ، والبعض الاخر اباح استخدامها بكميات قليلة من اجل تحسين وتعديل نكهة الطعام ، فقال الشيخ الدكتور وهبة الزحيلي :

” لا مانع من استعمال القليل من جوزة الطيب لإصلاح الطعام والكعك ونحوه ‏،‏ ويحرم الكثير ‏؛‏ لأنها مخدِّرة” انتهى .

فوائد جوزة الطيب للبشرة

حتوي جوزة الطيب على خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات مما يجعلها مفيدة لتحسين نوعة البشرة وجعلها اكثر اشراقاً كما أنها تساعد في اقليل حب الشابا وتخلص من انسداد المسام وبالتالي القضاء على الرؤوس السوداء.[4]

الكمية المسموح بها من جوزة الطيب

من اجل استخدام هذه النبتة دون أي تاثير جانبي يجب استخدامها بكميات صغيرة عند اضافتها للطعام وتتراوح الجرعة المناسبة للحصول على نكهة مميزة من 1/4 إلى 1/2 ملعقة صغيرة لكل وصفة ، وعند تجاوز هذه الكمية يمكن ان يحدث مضاعفات غير جيدة بسبب المواد الكيميائية الموجودة بها.

استخدامات زيت جوزة الطيب وفوائده

لا يتم استخدام جوزة الطيبة فقط لتحسين مذاق الطعام ولكن يتم استخلاص الزيت لاستخدامه في الطب التقليدي القديم ومن ضمن فوائده مايلي:

يساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل ومشاكل الجهاز الهضمي.

يحسن من صحة الفم.

يقلل من الاكتئاب ويساعد في تحسين جودة النوم.

يستخدم في منتجات العناية بالبشرة لانه يحتوي على مضادات اكسدة تساعد في تقليل ظهور علامات الشيخوخة، كما انه يستخدم كمهدئ للبشرة.

ولزيت جوزة الطيبه تطبيقات في العلاج بالروائح بسبب تأثيراته المهدئة.

اضرار جوزة الطيب للرجال

على الرغم من أحد الفوائد هو المساعدة في تحسين الرغبة الجنسية إلا أن عند تناولها بكميات كبيرة يمكن أن تقلل الخصوبة ، كما أنها من الممكن أن تسبب زيادة في ضربات القلب وجفاف الفم.

كيف يمكن تخزين جوزة الطيب

للحفاظ على رائحة ونكهة جوزة الطيب يجب شراء الحبة كاملة وليس مطحونة وذلك للحفاظ على الزيوت العطرية بداخلها حتى الاستخدام.

ويجب تخزينها في مكان بارد وجاف ، بعيدًا عن الحرارة والرطوبة ، ويفضل وضعها في برطمان زجاجي محكم الغلق.