مصراوي 24
الأمم المتحدة: لم يحدث فى تاريخ الحروب أن جاع شعب كما حدث لقطاع غزة هيئة الدواء تخصص خطا ساخنا للإبلاغ عن نواقص الدواء وزيرة التنمية المحلية تتابع مع سكرتيري عموم المحافظات ملفات التصالح في مخلفات البناء الحصاد الأسبوعى لأنشطة وزارة البيئة خلال الفترة من ٣١ أغسطس وحتى ٧ سبتمبر الجارى چهود صندوق مكافحة الإدمان فى التوعية والعلاج في أسبوع التعليم:مدير المدرسة هو المسئول عن جودة العملية التعليمية ويملك آليات إدارة مدرسته وفقا لطبيعتها والإمكانيات المتاحة وزير الخارجية يعقد لقاءاً مع رموز الجالية المصرية في الإمارات وزير الزراعة يوزع عقود الاصلاح الزراعي على المنتفعين وكروت تسوية بالليزر وأدوات زراعية مصر تعرب عن خالص تعازيها لكينيا الشقيقة في وفاة ١٧ تلميذاً رئيس الوزراء الفرنسى الجديد يتعهد بإجراء تغييرات لتحسين الموقف الخطير فى البلاد الاتحاد السعودي يحسم موقف مانشيني عقب التعادل مع إندونيسيا البيت الأبيض: على بوتين التوقف عن التدخل فى الانتخابات الأمريكية
مصراوي 24 رئيس مجلس الإدارةأحمد ذكي
الأحد 8 سبتمبر 2024 06:43 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ

وزير الشؤون النيابية والقانونية : التواصل السياسي رسالة من القيادة السياسية بالانفتاح على المجتمع

أكد وزير الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي المستشار محمود فوزي، اليوم الاثنين، أن التواصل السياسي رسالة واضحة من القيادة السياسية نحو انفتاح واستقرار أكبر، وتبادل للرأي والمعلومات بشكل أوسع على المجتمع وجميع الكتل والفئات.

وقال المستشار محمود فوزي - تصريحات تليفزيونية، على هامش عرض رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي برنامج الحكومة - "إن الاتصال السياسي، هو العلاقة ما بين النواب ودوائرهم مع الحكومة، أما التواصل السياسي فهو رسالة من القيادة السياسية بأن الحكومة مكلفة بانفتاح أكبر على المجتمع وجميع الكتل التي يتكون منها، وسيكون من مهام هذه الوزارة التواصل مع الأحزاب خارج المجلس".

وأوضح أن الوزارة ستكون منوطة بفتح جسور وقنوات التواصل مع الاتحادات والنقابات ومؤسسات الأعمال ومؤسسات المجتمع الأهلي، ليكون النسيج المجتمعي أكثر تماسكا، مشيرا إلى أنه لن يتم ترك أى فئة من فئات المجتمع دون اهتمام، وسيظل باب الحكومة مفتوحا للجميع ولكل الكتل الحية والذهاب إليهم فى أى مكان.

وأضاف: أنه "وفقا لدستور 2014، فإن رئيس الجمهورية يكلف الحكومة بالمهام لإعداد برنامجها بعد تأدية اليمين، وتطلب أن يحصل هذا البرنامج على ثقة البرلمان، حيث تفيد المواعيد المنصوص بها بالدستور بأنه "في خلال شهر مقسم إلى 20 يوما للحكومة من تاريخ تكليفها لإعداد البرنامج، و10 أيام لمجلس النواب لدراسة البرنامج، والخروج بتقرير، ومناقشته لمعرفة إذا كان سيتم منح الثقة للحكومة أم لا".

وتابع: أنه "من المقرر أن تحضر الحكومة اليوم بكامل تشكيلها بقيادة رئيس الوزراء، الذي سيتولى عرض ملامح عامة لبرنامج الحكومة وتسليمه لرئيس مجلس النواب، وطبقا للإجراءات المنصوص عليها في اللائحة الداخلية لمجلس النواب، يجب أن يشكل المجلس لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، ويكون بها أيضا تشكيل من المعارضة والمستقلين لتوافر كافة الآراء لدراسة البرنامج".

وأشار المستشار محمود فوزى إلى أنه من المقرر أن تعقد اللجنة الخاصة عددا من الجلسات وفقا للسوابق البرلمانية، وستعكف على كتابة تقرير تبدي فيه الإيجابيات والملاحظات، ويتم عرضه على الجلسة العامة بحضور الحكومة، والتصويت على منح الثقة لها لتبدأ أعمالها برقابة وتعاون كامل من البرلمان.

وشدد على أن الحوار الوطني يعد آلية وطنية فعالة استطاع في خلال عامين ونصف بذل مجهود كبير في التواصل مع المواطنين، والاستماع للجميع في المحاور السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مضيفا: أنه "أثناء الانتخابات الرئاسية التقينا بجميع الفئات ورأينا شغف المواطنين في التواصل.. فالشعب المصري محب لبلده وعندما يفهم ويعي الأمور جيدا يصطف بشكل قوي أمام الصعاب".

واستطرد: "نعلم جيدا أننا فى منطقة بها توترات إقليمية ودولية، ولكن مصر مرت بالكثير، ودائما ما يؤكد التاريخ أن مصر تخرج منتصرة لأن شعبها واع وذكي".

واختتم وزير الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي تصريحه بالإشارة إلى أن الوزارة ستضع خطة لسير عملية التواصل السياسي، مؤكدا أنه خلال المرحلة الأولى، ستكون أبواب الحكومة مفتوحة، وستسمع بآذان صاغية، وتستوعب بصدر رحب للمواطنين بتعاون وثيق مع البرلمان، كما أكد حرص الحكومة على التعاون الوثيق بين الوزارات.