مصراوي 24
الأمم المتحدة: لم يحدث فى تاريخ الحروب أن جاع شعب كما حدث لقطاع غزة هيئة الدواء تخصص خطا ساخنا للإبلاغ عن نواقص الدواء وزيرة التنمية المحلية تتابع مع سكرتيري عموم المحافظات ملفات التصالح في مخلفات البناء الحصاد الأسبوعى لأنشطة وزارة البيئة خلال الفترة من ٣١ أغسطس وحتى ٧ سبتمبر الجارى چهود صندوق مكافحة الإدمان فى التوعية والعلاج في أسبوع التعليم:مدير المدرسة هو المسئول عن جودة العملية التعليمية ويملك آليات إدارة مدرسته وفقا لطبيعتها والإمكانيات المتاحة وزير الخارجية يعقد لقاءاً مع رموز الجالية المصرية في الإمارات وزير الزراعة يوزع عقود الاصلاح الزراعي على المنتفعين وكروت تسوية بالليزر وأدوات زراعية مصر تعرب عن خالص تعازيها لكينيا الشقيقة في وفاة ١٧ تلميذاً رئيس الوزراء الفرنسى الجديد يتعهد بإجراء تغييرات لتحسين الموقف الخطير فى البلاد الاتحاد السعودي يحسم موقف مانشيني عقب التعادل مع إندونيسيا البيت الأبيض: على بوتين التوقف عن التدخل فى الانتخابات الأمريكية
مصراوي 24 رئيس مجلس الإدارةأحمد ذكي
الأحد 8 سبتمبر 2024 06:43 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ

زعماء العالم ينددون بإطلاق النار في تجمع انتخابي لترمب

ندد عدد من زعماء العالم بإطلاق النار في تجمع انتخابي للرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في ولاية بنسلفانيا يوم السبت، والذي أسفر عن إصابة ترمب بطلق ناري في أذنه اليمنى ومقتل أحد الحضور بالإضافة إلى مطلق النار.

وعبر زعماء من عدة دول عن صدمتهم من الحادث وإدانتهم للعنف السياسي مع تمنياتهم لترمب بالشفاء العاجل.

وأدان متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش واقعة إطلاق النار بوصفها «عملًا من أعمال العنف السياسي».

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا «يجب علينا الوقوف بحزم ضد أي شكل من أشكال العنف الذي يتحدى الديمقراطية».

وأعلن جهاز الخدمة السرية أن شخصين آخرين من الحضور أصيبا في إطلاق النار في التجمع، في حين قال مكتب التحقيقات الاتحادي إن التحقيق يجري في الواقعة باعتبارها محاولة اغتيال.

وقال ترمب (78 عامًا) عبر مواقع التواصل الاجتماعي إنه أصيب بطلق ناري في الجزء العلوي من أذنه اليمنى وإنه نزف كثيرًا. وأعلنت الحملة الانتخابية لترمب أنه بخير. وخرج من المستشفى في وقت متأخر من يوم السبت.

وعبر رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر عن الانزعاج من المشاهد المروعة التي شهدها التجمع الانتخابي. وقال «لا مكان للعنف السياسي في مجتمعاتنا بأي شكل من الأشكال، وقلوبنا مع جميع ضحايا هذا الهجوم».

كما وصف رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي إطلاق النار بأنه مثير للقلق والتحدي، بينما قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إنه شعر بالاشمئزاز. وأضاف «العنف السياسي غير مقبول على الإطلاق».

وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على منصة إكس إنه شعر بالفزع لدى سماعه نبأ إطلاق النار على ترمب. وقال «مثل هذا العنف ليس له مبرر ولا مكان له في أي بقعة من العالم. لا ينبغي أن يسود العنف أبدًا».

وأضاف زيلينسكي أنه يشعر بارتياح لأن ترمب، الذي انتقد مرارًا المساعدات العسكرية الأميركية لأوكرانيا وسط الغزو الروسي، بخير وأنه يتمنى له «الشفاء العاجل».

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على منصات التواصل الاجتماعي «تابعت بقلق الحادث الغادر الذي تعرض له… ترمب، وإذ أؤكد إدانة مصر للحادث، أعرب عن التمنيات بالشفاء العاجل للرئيس ترمب، واستكمال الحملات الانتخابية الأمريكية في أجواء سلمية وصحية، خالية من أي مظاهر للإرهاب أو العنف أو الكراهية».

وأدلى زعماء تايلاند وتايوان ونيوزيلندا والفلبين بتصريحات مماثلة.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز/إبسوس في مايو أيار أن الأمريكيين يخشون تصاعد العنف السياسي، إذ قال اثنان من كل ثلاثة مشاركين في الاستطلاع إنهم يخشون من احتمال حدوث أعمال عنف بعد الانتخابات المزمعة في نوفمبر تشرين الثاني ويتنافس فيها ترمب مرشح الحزب الجمهوري والرئيس جو بايدن مرشح الحزب الديمقراطي الذي ندد أيضًا بإطلاق النار على منافسه.

وقال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إطلاق النار كان صادمًا بالنسبة له. كما قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي التقى ترمب الأسبوع الماضي خلال زيارة للولايات المتحدة لحضور قمة لحلف شمال الأطلسي، إنه يصلي من أجل الرئيس الأميركي السابق في هذه الساعات القاتمة.

ووصف الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إطلاق النار بأنه غير مقبول، وحث على إدانته. وقال «الهجوم على الرئيس السابق دونالد ترمب يجب أن يستنكره بشدة جميع المدافعين عن الديمقراطية والحوار في عالم السياسة. ما رأيناه اليوم غير مقبول».

كما وصف رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ترمب بالصديق وتمنى له الشفاء العاجل قائلًا «أدين الحادث بشدة. لا مكان للعنف في السياسة والديمقراطيات».